إشبيلية بطلاً للدوري الأوروبي موسم 2022/2023

التقي النادي الأسباني إشبيلية ضد روما الإيطالي يوم الأربعاء الموافق الحادي والثلاثين من شهر مايو الماضي علي ستاد بوشكاش أرينا بارك في نهائي بطولة الدوري الأوروبي موسم 2022/2023.

إشبيلية بطلاً للدوري الأوروبي موسم 2022/2023
إشبيلية بطلاً للدوري الأوروبي موسم 2022/2023

بدأت المباراة بحذر شديد من الفريقين حتي تمكن نادي روما الإيطالي من تسجيل الهدف الأول عن طريق اللاعب الأرجنتيني باولو ديبالا في الدقيقة 35 من أحداث الشوط الأول وانتهي الشوط بهذة النتيجة. 

بدأ الشوط الثاني بضغط شديد من نادي إشبيلية حتي يتمكن من الرجوع في المباراة حتي سجل مدافع نادي روما مانشيني بالخطأ في مرماه في الدقيقة 55 من المباراة حتي انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق. 

انتقل الفريقين إلي الأشواط الإضافية لكن لم تحسم المباراة حتي انتقل الفريقين إلي ركلات الترجيح ثم تمكن نادي إشبيلية من تحقيق الإنتصار بعد تسجيله أربع ركلات مقابل واحدة فقط ليتوج النادي الأندلسي ببطولة الدوري الأوروبي عام 2023.

التشكيل الأساسي لنادي إشبيلية ضد روما في الدوري الأوروبي 


• حراسة المرمي: ياسين بونو. 

• خط الدفاع: خيسوس نافاس _ لويك بادي _ نيمانيا غوديلج _ أليكس تيليس. 

• خط الوسط: فيرناندو ريجيس _ إيفان راكيتيتش _ أوليفر توريس. 

• خط الهجوم: لوكاس أوكامبوس _ بريان جيل _ يوسف النصيري. 

التشكيل الأساسي لنادي روما ضد إشبيلية في الدوري الأوروبي 


• حراسة المرمي: روي باتريسيو. 

• خط الدفاع: جيانلوكا مانشيني _ كريس سمولينج _ روجير إيبانيز. 

• خط الوسط: زكي شيليك _ برايان كريستانتي _ نيمانيا ماتيتش _ ليوناردو سيبنازولا. 

• خط الهجوم: باولو ديبالا _ تامي أبراهام _ لورينزو بيليغريني. 

تاريخ مواجهات إشبيلية الأسباني ضد روما الإيطالي 


إشبيلية وروما.. تاريخ المواجهات الحماسي بين الفريقين

تعتبر مواجهات إشبيلية الأسباني ضد روما الإيطالي من أكثر المواجهات شهرةً في كرة القدم الأوروبية، فقد التقى الفريقان على مدار التاريخ في العديد من المنافسات المختلفة، سواء في بطولات الأندية الأوروبية أو في الدوريات الوطنية للفريقين. 

ومنذ ذلك الحين، شهدت المواجهات بين الفريقين العديد من اللحظات الحماسية والمثيرة، والتي نستعرضها في هذا المقال.

مواجهات إشبيلية وروما في دوري أبطال أوروبا

في بطولة دوري أبطال أوروبا، التقى الفريقان في دور المجموعات لموسم 2007-2008، حيث كانت المباراة الأولى في استاد رامون سانشيز بيزخوان، وانتهت بفوز إشبيلية بهدفين مقابل هدف واحد. سجل هدفي إشبيلية كلٌ من كوكي وسفيان فغولي، فيما سجل هدف روما الوحيد دانييلي دي روسي.

أما المباراة الثانية التي أقيمت في استاد الأولمبيكو في روما، فانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، وسجل هدف إشبيلية الوحيد فريدريك كانوتيه، فيما سجل هدف روما الوحيد توتي.

وفي الموسم التالي 2008-2009، التقى الفريقان في دور الـ 16 من البطولة، حيث انتصر إشبيلية في مباراته الأولى على روما بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وسجل لإشبيلية خوسيه كابيل، وسفيان فغولي، وألفارو نيجريدو، فيما سجل هدف روما الوحيد في هذه المباراة توتي.

وفي مباراة الإياب في إستاد الأولمبيكو، حقق روما الفوز بنتيجة 2-1، لكنه لم يتمكن من الصعود إلى الدور المقبل، حيث أن مجموع نتائج المباراتين كان 4-3 لصالح إشبيلية.

وفي موسم 2017-2018، التقى الفريقان في دور الـ 16 من دوري الأبطال، حيث تمكن روما من الفوز في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وسجل لروما كلٌ من إيدين دجيكو، ودييجو بيريتي، وكوستاس مانولاس.

 فيما سجل هدف إشبيلية الوحيد بيابي، وفي مباراة الإياب في إستاد رامون سانشيز بيزخوان، فاز إشبيلية بهدف نظيف سجله بن يدر في الدقيقة 58، لكنه لم يتمكن من تحقيق التعادل في المجموع الذهاب والإياب، ليودع الفريق الأندلسي البطولة.

مواجهات إشبيلية وروما في الدوريات الوطنية

تعود أولى مواجهات الفريقين في الدوريات الوطنية إلى موسم 2007-2008، حيث تقابلا في دوري الأبطال الإسباني (الليغا)، وانتهت المباراة بفوز إشبيلية بهدفين مقابل هدف واحد، أحرز هدفي إشبيلية كلٌ من فريدريك كانوتيه وكالينيتش، فيما سجل هدف روما الوحيد دانييلي دي روسي.

وتعود آخر مواجهة بين الفريقين في الدوريات الوطنية إلى موسم 2017-2018، حيث التقى الفريقان في دوري أبطال إيطاليا (السيري آ)، وكانت المباراة في استاد الأولمبيكو في روما، وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.

تاريخ المواجهات بين إشبيلية وروما يشهد على الحماس والمنافسة الشديدة التي ترتكز على أساس الإحترام والروح الرياضية، وقد شهدت المواجهات بينهما العديد من اللحظات الحماسية والمثيرة، فلا شك أن مشاهدة هذه المواجهات تعتبر تجربة لا تُنسى لعشاق كرة القدم.

بالنظر إلى تاريخ المواجهات بين إشبيلية وروما، يمكن القول إن الفريقين يتمتعان بإمكانيات فنية عالية وأساليب لعب مميزة، وهذا يجعل من المباريات بينهما على المستوى الأوروبي والوطني حدثًا مثيرًا وشيقًا للغاية.

على صعيد الإحصائيات، فإن إشبيلية قد خاض 8 مواجهات أمام روما، حقق فيها الفوز في 3 مباريات، وتعادل في مباراتين، وخسر في 3 مباريات أخرى.

بالنسبة لروما، فإنها خاضت 8 مباريات ضد إشبيلية، حققت فيها الفوز في 3 مباريات، وتعادلت في مباراتين، وخسرت في 3 مباريات.

في النهاية، يمكن القول إن مواجهات إشبيلية وروما تعد من بين أكثر المواجهات شهرة في كرة القدم الأوروبية، حيث تشهد على المنافسة القوية بين الفريقين وعلى التاريخ الغني لكل منهما. 

وعلى الرغم من أن المباريات قد شهدت بعض الأحداث الصعبة والمثيرة، إلا أن الإحترام المتبادل بين الفريقين يظل دائمًا موجودًا، وهذا ما يجعل من هذه المواجهات شيئًا فريدًا ومميزًا في عالم كرة القدم.

ومع اقتراب موسم 2023-2024، يبدو أن عشاق كرة القدم سيستمتعون قريبًا بمزيد من المواجهات المثيرة بين إشبيلية وروما، خصوصًا بعدما تأكد مشاركة الفريقين في دوري أبطال أوروبا للموسم الجديد.

وفي النهاية، يتمنى عشاق كرة القدم حول العالم أن يستمر التنافس الشديد بين إشبيلية وروما، وأن يشهد العالم المزيد من الأحداث الرائعة والمثيرة في هذه المواجهات المميزة.

أبرز اللحظات في تاريخ مواجهات الفريقين


تاريخ مواجهات إشبيلية وروما يحتوي على العديد من اللحظات الحماسية والمثيرة، وفي ما يلي نستعرض بعضًا من أبرز هذه اللحظات:

1. موسم 2007-2008: في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، تقابل إشبيلية وروما في مباراتين حماسيتين شهدت انتصار إشبيلية في المباراة الأولى بنتيجة 2-1، وتعادل الفريقان في المباراة الثانية بنتيجة 1-1.

2. موسم 2008-2009: في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، تقابل إشبيلية وروما في مباراتين شديدتي الحماس، حيث تمكن إشبيلية من الفوز في المباراة الأولى بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وفي المباراة الثانية، انتصر روما بنتيجة 2-1، لكنه لم يتمكن من الصعود للدور المقبل.

3. موسم 2017-2018: في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، تقابل إشبيلية وروما في مباراتين حماسيتين، حيث تمكن روما من الفوز في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وانتصر إشبيلية في مباراة الإياب بهدف نظيف، لكنه لم يتمكن من التأهل للدور المقبل.

4. موسم 2020-2021: في دور الـ16 من الدوري الأوروبي، التقى إشبيلية وروما في مباراتين شديدتي الحماس، حيث نجح إشبيلية في الفوز في المباراة الأولى بنتيجة 2-0، وأنهى المباراة الثانية بالتعادل السلبي بدون أهداف، ليتأهل إشبيلية للدور المقبل من البطولة.

وبالإضافة إلى هذه المواجهات، فإن تاريخ مواجهات إشبيلية وروما يحتوي على العديد من اللحظات الحماسية والمثيرة، مثل هدف سفيان فغولي في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا لموسم 2017-2018، والذي قاد إشبيلية للتأهل للدور المقبل.

وتعد هذه اللحظات وغيرها الكثير من الأحداث الرائعة التي شهدتها مواجهات إشبيلية وروما، والتي تشكل جزءًا لا يتجزأ من تاريخ كرة القدم الأوروبية.

كما أن تاريخ مواجهات إشبيلية وروما شهد بعض الأحداث المؤسفة، مثل الإصابة الخطيرة التي تعرض لها مدافع إشبيلية نيكولاس باريخا في مباراة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا 2015-2016، حيث تعرض باريخا لإصابة في رباط صليبي منتصف المباراة، وغاب عن الملاعب لفترة طويلة.

كما شهدت مواجهات إشبيلية وروما أيضًا بعض الأحداث المؤثرة، مثل لحظة توديع الفريق الأندلسي لدوري أبطال أوروبا لموسم 2017-2018 بعد الخسارة أمام روما في مباراة الذهاب، والتي كانت بمثابة صدمة كبيرة لجماهير إشبيلية.

ومع اقتراب موسم 2023-2024، يترقب عشاق كرة القدم حول العالم مزيدًا من الأحداث الرائعة والمثيرة في مواجهات إشبيلية وروما، حيث يتطلع الجميع لرؤية هذين الفريقين المميزين يتصارعان على الألقاب والتتويج بالبطولات.

إرسال تعليق

اترك تعليق لتشجيعنا علي المزيد ان شاء الله

أحدث أقدم

نموذج الاتصال